مدونة الف كتاب وكتاب

الجمعة، 1 مايو 2009

" لنبدأ من هنا " الجزء الثاني ______________



صديقي العزيز بعد قراءة الجزء الأول من هذه المقالة غدونا نعرف أهمية التخطيط في الحياة وفوائده الرائعة للفرد منا , لذا دعنا نبدأ الآن في رسم مبدئي لخريطة الحياة التي سترشدنا في البداية على مساراتنا أثناء رحلة العمر, أتدري يا صديقي بأن هناك بعض العلوم في التنمية البشرية تضع خطة للإنسان تمتد إلى 400 عام !!!...

نعم هذا صحيح فمن القوة والعظمة أن ينتهي عمر الإنسان ولا تزال هناك خطط ومسارات وتعليمات تنفذ ويستفيد منها البشر حتى بعد وفاته, وهذا نجده في سير العلماء والعظماء والقادة.

في هذا الجزء يا صديقي سنتعلم شيء جديد على بعضنا وهو أن الإنسان المتوازن الذي يريد النجاح والوصول لأهدافه وأحلامه هو من يعيش 6 أعمار وليس عمر واحد!!!..

نعم.... كل منا لديه ستة جوانب من الحياة يجب عليه أن يعيشها كلها بتوازن لكي ينجح فيما يريد , ألا وهي :

1- حياتك الروحانية

2- حياتك الصحية

3- حياتك الشخصية (الثقافية)

4- حياتك الاجتماعية

5- حياتك المهنية

6- حياتك المادية

نسمع أحيانا بعض الناس يقولون بأن " تجارتهم هي كل حياتهم أو أن سعادتهم بالوصول إلى رأس مال بالمليون مثلاً ! فيقضون جل وقتهم وحياتهم في الجانب المادي فقط ، وفجأة تخسر التجارة ويزول رأس المال فينهار كل شيء في الحياة، حتى يصاب بجلطة أو سكتة دماغية لماذا ؟!!..

أو نسمع بعض الناس يرددون "أنا أولادي عندي هم أغلى شيء" وهذا ليس عيب لأنه يدل على العاطفة والحب , ولكن المنطق يقول أنك لو سألت هذا الشخص (هل أولادك أغلى عندك من ربك..ومن الأنبياء!!) سيرد على الفور كلا... وإذا سألناه (لو أهملت صحتك وأصبت بمرض في الكلى مثلا أو الرئة لا سمح الله وأصبحت أسير المشافي والأدوية وملازم الفراش هل هكذا ستسعد أبنائك وتستطيع أن تعتني بهم وتمرح معهم؟؟) سيرد عليك بكلا..

إذا نجد هنا أن بعض القناعات ستتغير وان هناك مدركات جديدة أضيفت إلى الحياة , إذا دينك وصحتك أهم لديك من أولادك مثلاً,فتجد هنا أن حياتك الروحانية وحياتك الصحية وحتى الثقافية هي أهم في الترتيب للعناية بهم أولا.

هذا مثل بسيط لتوضيح النقص وعدم الإدراك الهائل لدينا في الاعتناء بجوانب الحياة المختلفة وهذا أساس الفشل وعدم الوصول إلى الأهداف وهو عدم التوازن في الحياة, لذلك فالخطوة الأولى في التخطيط السليم هو أن تدرك الجوانب المختلفة في حياتك وتدرس جوانب النقص في بعضها .

الآن ابدأ بشكل عملي لا نريد القراءة فقط للتسلية لأن حياتك تستحق منك ذلك,

- ابدأ بورقة بيضاء كبيرة وارسم بها جدول من ستة خانات ضع في كل خانة جوانب حياتك بالترتيب الذي في الأعلى.

- وبعد العناوين اكتب تحت كل عنوان رئيسي على الأقل خمسة أهداف تريد لحياتك أن تكون عليها في هذه الجوانب . أطلق لعقلك العنان اكتب النقاط سواء تلك الممارسات التي تريد الاستمرار بها أو الأمنيات والأهداف التي تريد الوصل لها في المستقبل.

- خذ الوقت الكافي وعدل وأضف كما تريد ثم اعد نسخ الورقة إلى أخرى مرتبة ومنسقة وجميلة, علقها على الحائط وتأمل بها لمدة من الوقت لوحدك دون مقاطعات أتدري أنت الآن إلى ماذا تنظر؟؟؟؟


" أنت تنظر إلى مستقبلك "

نعم مستقبلك الذي اخترته أنت لنفسك ولم يشاركك به احد.

التجربة ممتعة يا صديقي وجريئة "أنت تنظر إلى مستقبلك" , افعلها فورا لأنها من أهم الخطوات للنجاح في الحياة.

وسأواصل معكم أصدقائي في الجزء الأخير لنرى كيف ندخل الجانب الزمني في معادلة التخطيط.

بقلم/ أحمد صبيح


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصفحة الرئيسية تعرض لك الجديد من النشر فقط.
الكثير والمفيد من المقالات تجدها في "أقسام المدونة" و " ارشيف المدونة"

@@@$$$$ مدونة الف كتاب وكتاب $$$$@@@

الان أخي الزائر تم انشاء هذه المدونة الجديدة
"الف كتاب وكتاب"
وهي متخصصة في اعطائك ما تريد من الكتب بدون مقابل مجاناً توفر عليك عناء البحث في المحركات وتضم بشكل متجدد 50 كتاب جديد كل أسبوع
"الف كتاب وكتاب"