مدونة الف كتاب وكتاب

الجمعة، 8 مايو 2009

لنبدأ من هنا "الجزء الاخير" _______________


أصدقائي الأعزاء اعذروني على إطالة مدة انتظاركم للجزء الأخير من "لنبدأ من هنا"

لقد استعرضنا في الجزء السابق كيفية تحديد مسارات المستقبل التي نريد أن نسلكها وهو ما يسمى بالرؤيا، أما في هذا الجزء سنتعرف على كيفية إدخال عنصر الزمن وترتيب الأولويات في مسيرة الحياة.

تذكر عزيزي القارئ بأن هذه الأجزاء الثلاثة هي للتطبيق العملي أكثر منها للقراءة والاستمتاع فلا تبخل على نفسك بالتجربة فهي ما يغير أي شيء في الكون التجربة فقط ، هذا الجزء بسيط وقصير لأنني فضلت أن تبدأ بالتطبيق السهل للمبادئ وبعدها ستتكشف أمامك الأمور تدريجياً.

في البداية سنضع ثلاث خطط لحياتنا، قصيرة وهي اليومية والأسبوعية، ومتوسطة الأمد شهرية إلى 3 أعوام، وإستراتيجية وهي لمدة 10 أو أكثر من السنين.

صنف الأهداف التي تم وضعها مسبقا في الرؤيا حسب أهميتها في الحياة حيث سنستخدم هنا إستراتيجية "ابدأ بالأهم أولا"، وهي كالتالي:

سنرسم أربعة مربعات فارغة كما في الشكل بالأعلى ،هذه المربعات تمثل الأمور والأفعال في

حياتنا اليومية، ستكون مربعاتك فارغة،

ابدأ بملإها كما في الشكل بأمور حياتك الخاصة ،والتي تختلف من شخص لآخر،

الآن ابدأ بالاهتمام والتركيز على المربع ،الأخضر ،ولا تهمل المربع رقم واحد، وقلص وتجاهل الأمور في المربع الأخير ،ابدأ تدريجياً بذلك .

ثم ضع جدول يمثل أيام الأسبوع ووزع المهام عليه مع مراعاة الشروط التي وضحناها، التزم بالتطبيق لهذا الجدول مهما حصل وأضف عليه باستمرار إذا حدث جديد ولا تنسى التصنيف للأمور.

ستفاجأ بالبداية بأنك حققت حوالي أكثر من نصف الأمور وليس كل ما كتبت هذا الأمر طبيعي لأنك أدخلت تعديلات على ساعات حياتك واعدت ترتيبها، تذكر دائما التغير يحدث بالتدريج.

هكذا الأمر بكل بساطة ابدأ بالتنفيذ وبعدها ستجد تغير جوهري في حياتك وساعات يومك تصبح ملكك فأنت من تقودها الآن وليست هي .

ضع أهدافك الضخمة على سبيل المثال الحصول على الدكتوراه أو شراء فيلا ضخمة بخطة استراتيجيه لأنك لن تستطيع تحقيقها بالخطة اليومية ولكن تأكد تماما انك حققتها إن كتبتها بخطة إستراتيجية ،

لأن الكون سيتشكل بمعرفته ليحقق لك ذلك وهذا هو الدليل ( يقول الله تعالى في الحديث القدسي"إني عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء")، وقول الرسول عليه السلام "تفاءلوا بالخير تجدوه".

وتذكر دائما يا صديقي الآتي:

( كل دقيقة تمضيها بالتخطيط توفر عليك عشر دقائق بالتنفيذ )

(اعمل دائما من خلال قائمة،وعندما يطرأ شيء ما أضفه إلى القائمة قبل الشروع بالعمل)

بقلم/ أحمد صبيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الصفحة الرئيسية تعرض لك الجديد من النشر فقط.
الكثير والمفيد من المقالات تجدها في "أقسام المدونة" و " ارشيف المدونة"

@@@$$$$ مدونة الف كتاب وكتاب $$$$@@@

الان أخي الزائر تم انشاء هذه المدونة الجديدة
"الف كتاب وكتاب"
وهي متخصصة في اعطائك ما تريد من الكتب بدون مقابل مجاناً توفر عليك عناء البحث في المحركات وتضم بشكل متجدد 50 كتاب جديد كل أسبوع
"الف كتاب وكتاب"